أساسيات البحث عن وظيفة

أهم مهارات البحث عن وظيفة

أهم مهارات البحث عن وظيفة سنتعرف عليها في هذا المقال مع اهم الشروط الواجب توافرها للقبول في اي وظيفة من خلال هذه السطور التالية.
البحث عن وظيفة

أهم مهارات البحث عن وظيفة

على الخريجين عندما يبحثون عن العمل أن يقوموا بالعديد من التحركات والنشاطات،
ً يجب عليهم التحدث مع الكثير من الناس الذين ينشئون العلاقات معهم حول مدى رغبتهم في العمل، وذلك لأن هذه الخطوات تلعب دوراً مساعداً في كسب الوظائف
البحث عن العمل في دائرة الأصدقاء: إن الشخص الذي يريد الحصول على العمل يجب عليه أن يبحث عن الوظائف في محيط أهله وأصدقائه، وأن يسألهم عن الوظائف المتوفرة،
أو يستطيع أن يعمل على إنشاء شبكة من العلاقات مع أصحاب المؤسسات واماكن العمل التي تدرب فيها اثناء فترة التدريب من أجل الاستفادة من هذه العلاقات في المستقبل،.
جمع كافة المعلومات عن الشركات التي سوف يبحث فيها:
اثناء البحث عن عمل قد تحصل على فكرة مشروع خاص فلاتضيع هذه الفكره .
متابعة الأخبار بشكل مستمر : إن الفرد الذي يهتم بالحصول على عمل يجب عليه أن يهتم بمعرفة كل ما هو جديد عن مجال عمله ومهنته
الخروج إلى الشركات والمؤسسات المُختلفة على أرض الواقع للبحث عن فُرص العمل المُتاحة لديهم.
نشر إعلان البحث عن العمل على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك وغيره)
استخدام الإنترنت في البحث عن عمل تمكّنت شبكة الإنترنت من تقديم العديد من الخدمات للأشخاص ومساعدتهم على القيام بالأمور التي كانت تحتاج إلى وقت طويل في الماضي عندما كان يحتاج كل شخص للذهاب إلى المكان الذي يريده شخصياً، لذلك للإنترنت دور إيجابيّ واضح في العديد من المجالات التي عملت على تنميتها، وتطويرها، ومنها: المتعلقة بالعمل، والمهن المختلفة، فسعى العديد من أصحاب الشركات للإعلان عن الوظائف المتاحة عندهم، مما ساعد كل شخص يبحث عن عمل، في التقدّم إليها بسهولة، والحصول على الوظيفة التي يجدها مناسبة له، ولتحصيله العلميّ، ولمهاراته الشخصية.
استخدام برامج الهواتف الذكيّة للبحث عن العمل، فهُنالِكَ الكثير من البرامج المجّانية التّي تنشر الإعلانات وما على الشخص إلّا تحميلها على هاتفه وتفقدها بشكلٍ مُستمر ويوميّ لإيجاد الوظيفة المُناسبة لهُ.

مصادر البحث عن وظيفة

-القصص المنشورة في الصحف والمنشورات الخاصة بالأعمال
القصص المنشورة في الصحف والمنشورات الخاصة بالأعمال.
– الإعلانات المبوبة في الصحف
– الإرشاد المدرسي أو مكاتب التشغيل (في المدارس الثانوية أو الحرفية، والكليات ومراكز التدريب المهني)
– مكاتب التشغيل والتوظيف الحكومية
– مكاتب شؤون الموظفين أو القوى البشرية في الشركات الكبرى
– المديرون أو أصحاب المؤسسات الصغيرة أو المتاجر
– لوحة الإعلانات الخاصة بفرص التوظيف
– اتحادات العمال
– دليل الهاتف أو دليل الأعمال
– أصحاب العمل والمهنيون أو المجموعات الحرفية
– وكالات التشغيل الخاصة والعامة (بعض الخاصة يتقاضى رسوما للتشغيل)
– الأصدقاء والأقارب والجيران وغيرها من الاتصالات الشخصية

خطوات البحث عن وظيفة

1- كتابة السيرة الذاتية
ابدأ في كتابة سيرة ذاتية خاصة بك بشكل احترافي، بحيث تشمل كل المعلومات الخاصة بك من خبراتك، وأماكن عملك السابقة، والدورات التي حصلت عليها، ولكن احرص على أن تحتوي على معلومات صحيحة، وابتعد عن المبالغة، والأخطاء الإملائية، حتى لا تؤثر بشكل سلبي عليك.
2- تعريف نفسك
أهم الأسئلة التي يسألها الشخص المسؤول عن التعيين هو عرف نفسك، فهو بذلك يرغب في أن يرى مدى رؤيتك لنفسك، ومدى طموحك، لذا طور من أسلوبك في تقديم نفسك، وأحرص على أن تجعل المسئول يشعر بأنك شخص مهم للغاية، وأنك فرصة يجب الحصول عليها، ولفعل ذلك تدرب قبل المقابلة بعدة أيام حتى يمكنك الإجابة عن السؤال بشكل سليم.
3- مؤهلاتك وإنجازاتك
أهم ما يجب عليك ذكره عند التقدم إلى وظيفة ما هو ذكر مؤهلاتك والإنجازات التي قمت بها، وما ستقدمه لهذه الوظيفة، لذلك عليك اختيار الكلمات المناسبة.
4- ذكر الكلمات المهمة والأساسية
قم بحفظ مجموعة من الكلمات المهمة والتي تزيد من تركيز المسئول معك، وجعله يشعر بأنك الشخص الأمثل لهذه الوظيفة.
5- الاستعداد الكافي للمقابلة
يجب الاستعداد الكافي للمقابلة، من حيث الملابس التي يجب ارتدائها في ذلك الحدث، أو طريقة الإجابة على الأسئلة الأخلاقية، حيث تقوم بعض الشركات بسؤال المتقدم عن مشكلة قد حدثت له في الماضي أثناء عمله السابق وقام بحلها، لذا يجب أن تكون إجاباتك واضحة وصادقة.
6- البحث عن الشركات
وتعتبر هي واحدة من أهم النقاط، حيث أنه ليس من السهل البحث عن الشركة والوظيفة المناسبة لذا عليك تعلم كيفية إيجاد الوظيفة المناسبة لك، ويتم ذلك من خلال النقاط التالية:
7- البحث على الإنترنت
أصبح الآن يتواجد الكثير من مواقع البحث عن الوظائف، والتي يتم النشر عليها بشكل دوري وذلك للعديد من الوظائف، فيمكنك البحث من خلالها، وإرسال سيرتك الذاتية إلى الإيميلات المذكورة بها، أو الذهاب إلى المكان المذكور بالإعلان للتقدم بالسيرة الذاتية الخاصة بك، وإجراء بعض المقابلات والتي تحدد إذا كنت ملائم بشكل مبدئي للوظيفة أم لا.
8- معارض التوظيف
يمكنك الذهاب إلى معارض التوظيف، ولكن لن يكون من أجل البحث عن وظيفة، فمعظم هذه المعارض لا تكون سبب في تشغيل الكثير من الشباب، ولكنها تكون دعاية أكثر، لذا سيكون ذهابك إلى هذه المعارض وسيلة لإنشاء علاقات مع مسؤولي التوظيف هناك، والتحدث معهم عن مؤهلاتك وما تمتلك من مهارات.
9- إنشاء شبكة علاقات قوية
أفضل طرق الحصول على وظيفة وهي الأسرع دائما هو إنشاء شبكة علاقات في نفس مجالك، فهذه العلاقات دائما ما تساعد في الحصول على الوظيفة المرغوبة بشكل سريع، كما يمكن من هؤلاء ترشيحك إلى عدد من الوظائف الأخرى.
10- إنشاء حساب على linkedin
يعتبر موقع لينكد إن أحد المواقع المميزة والتي يمكنها إيصالك بالوظيفة المناسبة لك، وذلك إذا قمت بالتواصل معهم بالشكل المناسب، لذا احرص على إنشاء ملف قوي، ومميز يعرض مميزاتك، ويجذب إليك أصحاب الشركات.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وظائف يبحث عنها الزوار

أساسيات البحث عن وظيفة

نموذج خطاب تقديم على وظيفة

نموذج خطاب تقديم على وظيفة نقدمه اليكم مع عرض لطريقة عمل السيرة الذاتية باحترافية من خلال هذه السطور التالية. نموذج
أساسيات البحث عن وظيفة

استعلام عن وظيفة مراقب مساجد

استعلام عن وظيفة مراقب مساجد وكم راتب وظيفة مراقب مسجد اليكم كل التفاصيل الخاصة بوظيفة مراقب مسجد من خلال هذه